أحسن 6 طرق لجني المال من برمجة التطبيقات
يطمح المبرمجون الهواة والمحترفون في الربح من تطبيقات الهاتف المحمول التي يطورونها وتحقيق عائدات مالية محترمة بل وحتى خيالية عن طريقها. وتتعدد أساليب الربح من برمجة تطبيقات وألعاب الهاتف المحمول. سوف نقدم في ذلك النص الطرق الأكثر فاعلية لكسب الثروات من تطبيقات التليفونات المحمولة.
الوظائف أو المستويات المدفوعة داخل التطبيق
هي آلية الربح من تطبيقات الهاتف المحمول الأكثر قبولا من طرف المستعملين. تتمثل تلك الآلية في حجب بعض وظائف التطبيق على المستعمل وعدم إتاحتها سوى في حال قيام المستعمل بدفع المال بمقابل هذا. ويجني المطور المكاسب بواسطة بيع المعدلات المتقدمة من اللعبة أو المحتوى المميز الذي يقدمه التطبيق.
تعتمد أكثر من 50٪ من تطبيقات الهاتف المحمول الأكثر شعبية على ذلك النموذج الربحي ومن المنتظر أن يتكاثر عدد التطبيقات التي تستخدمه في المستقبل.
تستند تلك التّخطيط على نموذج freemium: حيث يقدم المطورون نسخة بلا مقابل من التطبيق ويمنعون المستهلك من الوصول إلى بعض الميزات أو المعدلات المتقدمة أو المحتوى المميز الذي يقدمه التطبيق وغير ممكن الوصول إليها سوى عقب شرائها.
الإعلانات
تعتبر الدعايات الأسلوب الأسهل والأكثر شعبية لكسب المال من تطبيقك. وتتمثل تلك الطرق في السماح للإعلانات بالظهور على التطبيق. وتحتسب المكاسب على حسبًا لعدد مرات الظهور التي حققها الإشعار العلني أو النقرات التي تحصل عليها ووفقا ايضاً لنوع الإشعار العلني الذي يتم عرضه.
وتزيد تلك المكاسب بشكل ملحوظ في حال كانت الدعايات في شكل مقطع مرئي عوضا عن دعايات البانر. ولكن عليك أن تأخذ بعين الإعتبار طبيعة وسلوك عملائك وما لو كان يملكون الرغبة والصبر الكافيين لمشاهدة دعايات المقطع المرئي. لا يتوقف الشأن على نوع الإشعار العلني وحسب. بل ترتبط عائدات دعايات المقطع المرئي ايضا بالمدة الزمنية التي سوف يتم عرض المقطع المرئي أثناءها وعلى عدد المرات التي سيظهر فيها للمستخدمين.
مفاجأة: واحدة من الأساليب المثيرة للاهتمام التي تَستطيع بواسطتها جني المال من تطبيقك هي عدم عرض الدعايات عليه بأسلوب على الفور. تتمثل تلك الكيفية في تقديم نسخة شاغرة من الدعايات للمستخدمين والتعامل مع شبكات الدعايات المخصصة بإعلانات الهاتف المحمول مثل Admob الموالي لجوجل. إنها أسلوب احترافي لجني المكاسب من التطبيقات. سوف نقدم لكم فيما يأتي لائحة لشبكات دعايات الهاتف المحمول الأكثر شعبية:
- منصة Admob
- منصة Media.net
- منصة StartApp
- منصة InMobi
- منصة Flurry
- منصة Smaato
- منصة Smaato
- منصة Chartboost
نأمل أن تساعدك تلك المعطيات على اختيار نموذج الدعايات الذي يناسبك.
رسوم الإشتراك
يُعد نموذج الالتحاق فعالًا جدا ويقدم عملية تجارية عادلة لكلا الطرفين: المطور والمستخدم.تتمثل تلك الآلية لجني المكاسب من التطبيقات في تقديم التطبيق إلى المستعملين مجانًا في الطليعة وتمكينهم من الوصول إلى قسم من المحتوى دون أي ضرائب. وإذا تعلق المستخدمون بالتطبيق والوظائف والمحتوى الفريد الذي يقدمه وأرادوا الوصول إلى المزيد منها٬ يصبح عليهم صرف ضرائب اشتراك تمكنهم من الاستعمال غير المقيد للتطبيق.
ويحتوي نموذج الإشتراك كيفية أخرى تسمى بالفترة التجريبية. حيث يحصل المستخدمون على مرحلة تجريبية بلا مقابل ويتمتعون بوصول غير مقيد إلى التطبيق لمدة زمنية محددة. بمجرد انصرام تلك المرحلة الزمنية، يتم منع المستعملين وسيتعين عليهم صرف ضرائب اشتراك لاستعمال التطبيق مكررا.
التطبيقات المدفوعة
يحتاج تحديث تنفيذ ما العديد من الوقت والمال والجهد. فمن الإنصاف إذن أن يضع المبرمجون مبلغا معينا في مقابل تنزيل واستخدام التطبيق. مثال٬ إذا عرضت تطبيقك بمقابل 0.99 دولار وتم تنزيله من طرف مليون فرد فستحصل على مليون دولار إلى حد ما من المكاسب.ولكن الآراء متناقضة بشأن فاعلية التطبيقات المدفوعة. إذ توميء الإحصائيات الدولية حتّى مستخدمي التليفونات المحمولة لا يريدون شراء التطبيقات وإنفاق الثروات عليها. كما توميء الأرقام أيضًا إلى أنه غير ممكن جني العديد من الثروات عن طريق وضع سعر على التطبيق. ففي عام 2017، تم تنزيل تطبيقات الهاتف المحمول المجانية لأكثر من 250 مليار مرة. في حين اقتصر عدد تنزيلات التطبيقات المدفوعة على 15 مليار لاغير!
الرعاية الإعلانية
الرعاية الدعائية هي من ضمن تَخطيطات الربح من تطبيقات الهاتف المحمول الأكثر فاعلية. إلا أن نجاح هده الخطة يحتاج ايجاد ممول أو راعي له نفس مكان البيع والشراء والجمهور المستهدف. وبمجرد الاستحواذ على الراعي الملائم٬ على المطور أن يكيف اسم وتصميم التطبيق بحيث يتناسب مع علامة الراعي التجارية. يمكن أن يشكل الراعي شعار تجاري مرموقة أو مجرد مطعم شعبي أو محل حلاقة إقليمي.
ويحدث جمع العائدات من التطبيق بطريقتين مختلفتين:
اقتسام العوائد المالية
ضرائب على الرعاية الدعائية الشهرية
في الحقيقة٬ تعد الإستراتيجية مربحة جدا. إذ يستفيد المطور من حشْد العلامة التجارية ومن ولائها له في التسويق لتطبيقه وتوسيع قاعدة المستعملين.
mobile affiliate network
شبكة المؤسسات الموالية المخصصة بالهواتف الجوالة mobile affiliate network هي منصة تجمع المعلنين على تطبيقات الهاتف المحمول والشركات الموالية على أرضية مشتركة. المعلنون عادة هم مالكي التطبيقات أو مؤسسات تجارية تبيع منتجًا أو خدمة عبر تطبيقات التليفونات المحمولة. بواسطة الإنضمام إلى واحدة من شبكات المؤسسات الموالية المخصصة بالجوال٬ سوف يتم استعمال تطبيقك للدعاية عن منتج٬ تنفيذ أو خدمة تقدمها المؤسسات الموالية. ووفقا لذلك تحصل على المكاسب.
يمكن أن تشكل تلك المكاسب في شكل ضرائب على كل فعل يقوم به المستعمل كالنقر على الإشعار العلني أو تثبيت التطبيق المعلن عنه أو غيرها من الأعمال التي يرغب بها المعلنون. كما يمكن أن تشكل في شكل نسبة مئوية محددة من الإيرادات التي أمكنها توليدها للمعلن.
يمكنك التسجيل في أي من هذه الشبكات وعائدات التطبيق الخاص بك سوف ترتفع بشكل كبير!
إليك بعضا من هذه الشبكات:
- منصة Amazon Mobile Associates
- منصة Apple App Store Affiliate
- منصة Button
- منصة Mpire Network
- منصة Kimia
أخبرونا الآن. أي طريقة تعتمدونها لتحقيق عوائد مالية من التطبيقات التي تبرمجونها؟ كيف تقيمون فاعليتها؟ وهل ترغبون بتجربة أحد الإستراتيجيات المذكورة في المقال؟
يسعدنا تفاعلكم واستفساراتكم 
التعليقات على الموضوع