كل ما تحتاج معرفته لربح من جوجل أدسنس للمبتدئين (شامل)
في هذا المقال، سوف أقوم بتغطية كل الجوانب الخاصة بالربح من جوجل أدسنس عن طريق موقع ويب، فهذا المقال يمثل مرشد كامل في الربح من أدسنس.
هدفي ليس فقط جعل هذا المقال مرجع لكل من يريد العمل كناشر بجوجل ادسنس، ولكني أيضاً سوف أجعلك تفهم الفكرة من الأساس. هدفي أن أجعلك تبدأ طريقك كناشر عن وعي وإدراك لكل ما يحيط بالموضوع. أيضاً من يعملون بالفعل كناشرين في جوجل أدسنس، سوف يجدون في هذا المقال شيئا جديداً ومفيداً.
ملحوظة: أكتب هذ المقال لكل من هو جاد، ويستطيع تقديم قيمة لزوار موقعه، أكتب فقط لمن ينوي احترام سياسات جوجل ويتخذها مرجع في كل شيء يخص حسابه.
ماهي شركة جوجل أدسنس؟
أدسنس هي شركة إعلانية تابعة لقوقل، من خلال الاشتراك بها يمكنك كناشر (صاحب موقع) تحقيق أرباح، عن طريق وضع إعلانات بموقعك هذا.
ولكي نفهم الفكرة بصورة أعمق كان علينا أن نتناول تعريف جوجل أدوردس (مؤخراً أصبحت باسم جوجل ادس):
Google Ads: هي شركة تابعة لجوجل، من خلالها يمكن لكل مسوق أو معلن الإعلان لديها للحصول على زوار لأي غرض تسويقي. جوجل أدس تمثل الوجه الآخر لجوجل أدسنس.
في الحقيقة، قوقل تعمل كوسيط إعلاني بين المعلن الذي يريد الحصول على زوار، والناشر الذي يريد الحصول على ربح من خلال ادارج هذه الإعلانات في موقعه الخاص. وذلك بالطبع يكون من خلال نظام استهدافي ذكي جداً، بحيث تظهر إعلانات بموقعك متوافقة، أو ذات صلة بما تقدمه من محتوى في هذا الموقع.
الشركة التي تنظم عملية شراء زوار من قوقل تسمي جوجل ادس google Ads، والشركة التي تنظم عملية وضع هذه الإعلانات في المواقع المشتركة في هذه النظام تسمى جوجل أدسنس google adsense، وهذه هي التي سوف تتعامل معها كناشر.
في الواقع نظام جوجل للتبادل الإعلاني برافديه قوقل أدسنس وجوجل ادس، لا يقتصر على ذلك فقط، ولكني هنا أتناول الموضوع من الزوايا التي تخدم موضوعنا عن الربح من جوقل أدسنس، من خلال امتلاك موقع الكتروني.
ماذا تحتاج لكي تبدأ في الربح من أدسنس
1- فكرة موقع إلكتروني جيدة
عليك أن تختار فكرة موقع ويب تتوافق واهتماماتك الشخصية، هذا في حالة كنت ستقوم بنفسك بكتابة المحتوى.
أما في حالة كنت ستستعين بآخرين، فعليك أن تضمن وجود مصدر مستمر لمحتوى موقعك. أيضاً عليك اختيار فكرة موقع تمتلك طلباً من الجمهور، يمكنك في هذا الإستعانة بآداة جوجل لمعرفة معدل البحث على الكلمات المفتاحية التي سيتناولها موقعك.
2- شراء استضافة واسم نطاق
هناك الكثير من الخيارات في هذه المرحلة، وتناسب كل الحالات، فإن لم يكن لديك العائد المادي الكافي لشراء استضافة واسم دومين بشكل مدفوع، فعليك الاكتفاء في البداية بمدونة بلوجر. أما لو كان لديك فائض لاستثمارة فعليك شراء استضافة مدفوعة و اختيار اسم دومين لموقعك.
3- إنشاء موقع إلكتروني
هذا الخيار يعتمد على الخيار السابق، فلو اخترت بلوجر فهي آداة متكاملة لعمل موقع إلكتروني. أما لو كان خيارك هو عمل موقع من خلال إستضافة وإسم دومين مدفوعين، فعليك الرجوع للموضوعين بالأسفل:
كيفية إنشاء موقع الكتروني (ستجد به كل المعلومات والنقاط المهمة الخاصة بإنشاء موقع إلكتروني)
خطوات إنشاء موقع ووردبريس (ستجد به شرح عملي بسيط وسهل وبالصور التوضيحية لكيفية إنشاء موقع ووردبريس)
سوف أفترض هنا أنك اخترت ووردبريس، كآداة لإنشاء موقعك.
4- إنشاء محتوى جيد ومفيد وحصري لموقعك
هنا لانتحدث عن محتوى كسد لخانة كي تكتمل عوامل الربح من أدسنس، ولكننا نتحدث عن محتوى يقدم قيمة حقيقة لزوار موقعك، محتوى حصري لا يخالف سياسات جوجل ومتجدد باستمرار.
5- ملء استمارة التقديم في قوقل أدسنس
سوف نشرحها بالتفصيل بعد قليل.
6- البدء في وضع أكواد أدسنس في الأماكن المناسبة في موقعك لبداية جني الأرباح.
سوف نتناول شرح هذه النقطة بعد قليل أيضاً.
مواصفات الموقع الذي يتم قبوله في جوجل أدسنس
في هذا الجزء سوف أتناول مجموعة من المعايير التي يجب أن تنطبق على موقعك قبل البدء في التسجيل في جوجل أدسنس.
لكي يتم قبولك في برنامج جوجل أدسنس تأكد من أنك تمتلك موقع ينطبق عليه الآتي:
موقع يتميز بمحتوى حصري وذا قيمة ومتوافق مع سياسات جوجل أدسنس
عليك أن تقدم شيئاً يفيد حقاً زوار موقعك، وبهذه الطريقة سوف تحصل على زوار لموقعك من ناحية، ومن ناحية أخرى هذا ماتضعه جوجل كأولوية في قياس الجودة في كل ماتقدم من خدمات، ومنها جوجل أدسنس بالطبع.
أيضاً عليك أن تقوم بإنشاء محتوى يتوافق وسياسات جوجل أدسنس، فهناك بعض أنواع المحتوى المحظور قبوله في المشاركة في جوجل أدسنس.
أما من الناحية الكمية، فالكثير يتساءل عن عدد المقالات المطلوبة لكي يقوم بطلب الاشتراك في جوجل أدسنس.
ليس لهذا السؤال إجابة حاسمة، ولكن من المفضل أن يحتوي موقعك على عدد لابأس به من المقالات، ولنقل لا تقل عن 30 مقالاً مثلاً، ولكن تذكر أن هذا العنصر يعمل مع باقي العناصر، ولا يمكن الاعتماد عليه بشكل مستقل.
موقع يتميز بتصميم جيد وسهل للزائر
يجب أن تكون خبرة الزائر جيدة في التعامل مع موقعك، حتى يتم قبوله في أدسنس. هذا يتضمن تصميم جيد وبسيط ومتوافق مع جميع الأجهزة. أيضاً يجب أن تكون صفحات موقعك مربوطة معاً لتسهيل الانتقال للزائر بين صفحات الموقع.
وبما أننا نتحدث عن موقع ووربريس هنا، فليس عليك هنا سوى قراءة مقال: كيف اختار قالب ووردبريس احترافي، وتطبيق ما جاء به.
موقع يحتوي على صفحات إدارية تخدم الزائر
يجب أن يحتوي موقعك على الصفحات الإدارية التي يحتاجها الزائر، والتي تمثل الواجهة أو الصورة الرسمية لموقعك.
وهذه قائمة بالصفحات الإدارية التي يجب تواجدها بموقعك:
صفحة اتصل بنا
والتي تخدم المستخدم بشكل مباشر عندما يريد الاتصال بإدارة الموقع.
صفحة الأحكام والشروط
والتي توضح للزائر مايجب عليه اتباعه عند استخدام موقعك
صفحة سياسة الخصوصية
والتي توضح للزائر كيف يتعامل الموقع مع البيانات الخاصه به. الجدير بالذكر هنا أنه يجب الإشارة في هذه الوثيقة إلى كونك تعمل كناشر مع جوجل أدسنس، وموقعك يحتوي على إعلانات تابعه لجوجل.
صفحة عن الموقع
والتي تحتوي على قصة إنشاء الموقع وأهدافه التي يسعى لتحقيقها، من خلال ما يقدم من محتوى.
إذا كنت تشعر بالقليل من الإرتباك تجاه هذه الصفحات فلا تقلق، فصفحة اتصل بنا يمكنك الحصول عليها من خلال إضافة ووردبريس بسيطة مثل Contact Form 7.
أما عن صفحة عن الموقع فليس عليك أن تكتب بها، سوى إجابة سؤال “لماذا قمت بإنشاء موقعك هذا؟”، والأهداف التي تريد تحقيقها لزوارك.
صفحة الأحكام والشروط وسياسة الخصوصية هي عبارة عن نموذج شبه ثابت، وأغلب المواقع تسخدمه مع بعض التغيرات وفقا لظروف الموقع.
موقع يحصل على عدد جيد من الزوار
لكي تقبل جوجل موقعك للمشاركة في برنامج أدسنس، يجب أن يكون لهذا الموقع عدد لابأس به من الزوار كل يوم.
هذا بالطبع يعتمد على جودة المحتوى من ناحية، وعلى خطتك التسويقية للحصول على زوار من ناحية أخرى.
خطوات التسجيل في جوجل أدسنس
الآن وبعد معرفتك بأهم معايير قبول المواقع في جوجل أدسنس، وتأكدت أن هذه المعايير تنطبق بالفعل على موقعك، إذا لنبدأ شرح خطوات التسجيل في جوجل أدسنس.
للستجيل في جوجل أدسنس اتبع هذه الخطوات:
الخطوة الأولى: تسجيل الدخول لحساب جيميل خاصتك.
هذه الخطوة هي خطوة استباقية (نفعلها الآن لأننا سنحتاج لها بعد قليل). هنا عليك تسجيل الدخول لحساب جيميل الذي تود استخدامه في حساب أدسنس.
إن لم يكن لديك واحداً، فيمكنك الاطلاع على مقال إنشاء حساب جيميل لإنشاء واحداً جديداً.
الخطوة الثانية: الدخول لصفحة التسجيل في جوجل أدسنس
قم بالذهاب لصفحة جوجل أدسنس الرئيسية، يمكنك ذلك من خلال الضغط على الرابط بالأسفل.
الخطوة الثالثة: الانتقال لصفحة إنشاء حساب
يمكنك ذلك من خلال الضغط على زر اشترك الآن (زر باللون الأخضر)، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.
الخطوة الرابعة: ادخال رابط الموقع والبريد الإلكتروني
قم بادخال رابط موقعك، وبريدك الإلكتروني (الذي قمت بتسجيل الدخول له في الخطوة الأولى)، واختر نعم بالأسفل (أي الموافقة على استقبال رسائل من جوجل بها نصائح وإقتراحات)، ثم اضغط زر “حفظ ومتابعة”، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.
الخطوة الخامسة: اختيار البلد والموافقة على البنود
قم باختيار الدولة، وعلم أمام موافقتك على الشروط، ثم اضغط زر إنشاء الحساب.
ملحوظة: في صفحة التسجيل بالأعلى ستجد أن جوجل قام برصد حسابك الذي قمت بتسجيل الدخول له في الخطوة الأولى.
في الصورة التوضيحية بالأعلى تم وضع نصفي الصفحة بجانب بعضها البعض.
الخطوة السادسة: ادخال بيانات العنوان التفصيلية
بعد الضغط على زر إنشاء الحساب في الخطوة السابقة، فسوف يتم إنشاء حسابك ونقلك له لاتمام البيانات وتفعيل الحساب.
ملحوظة: في البداية ربما ستجد نافذة منبثقة تحتوى على اشعارات بخصوص مميزات جديدة تم إضافتها لأدسنس، يمكنك تصفح هذه المميزات من خلال الأسهم وبعدها قم بالضغط على زر البدء.
بعد تخطي نافذة الاشعارات ستجد أمامك صفحة بيانات العنوان التفصيلية، كما هو موضح بالصورة بالأسفل.
وهذا شرح لكل بيان وفقاً لترتيبها كما جاء بالصورة بالاعلى:
نوع الحساب (ستجده محدد بشكل تلقائي فردي، ويمكنك تغييره لتجاري بالضغط على أيقونة القلم).
الأسم (سوف يتم استخلاصه من حساب جيميل المستخدم)، وبالطبع يمكنك التعديل عليه.
العنوان 1 (ادخل عنوانك بشكل دقيق وواضح).
العنوان 2 (يمكنك كتابة المزيد من التفاصيل حول عنوانك، أو اتركه فارغاً).
اكتب اسم المدينة التي تعيش بها
المقاطعة (اختر المحافظة أو الولاية التي تعيش بها)، وبجانبها ادخل الرمز البريدي (إن لم تكن تعرفه فابحث باسم المدينة أو المنطقة وستجد مواقع تحتوي على دليل بالرمز البريدي الخاص بكل مدينة).
رقم الهاتف (خطوة اختيارية ولكننا نوصي بشدة بكتابة رقم الهاتف الخاص بك.
بعد ملء البيانات اضغط زر ارسال.
الخطوة السابعة: ربط موقعك ببرنامج Adsense
بعد ادخال بيانات عنوانك في الخطوة 6، والضغط على زر ارسال، فسوف يتم نقلك إلى صفحة الربط من خلال الكود كما موضح بالأسفل.
الكود الموضح بالصورة بالأعلى هو وسيلة الربط بين موقعك وحسابك على جوجل أدسنس، وضع هذا الكود بموقعك يمثل خطوة حتمية للبدء في تقييم حسابك ومن ثم الموافقة عليه.
يمكنك الرجوع لمطور المواقع خاصتك لعمل هذه الخطوة (أخبره أنك تريد وضع شفرة كود داخل شفرة HTML للموقع، تحديداً بين علامتي <head> و</head>.
أما لو كنت تستخدم ووردبريس فعليك اتباع هذه الخطوات:
عند الدخول للوحة التحكم بموقعك على ووردبريس، قم بالذهاب إلى تاب مظهر Appearance ومنها إلى ودجات Widgets.
في صفحة الودجات قم بعمل ودجت نصي في صفحات المقالات في منطقة sidebar.
يمكنك ذلك من خلال سحب الودجيت النصي، وإدراجه في المكان المخصص للظهور في صفحات المقالات.
ضع كود أدسنس في المربع المخصص للودجت النصي واضغط حفظ.
الآن قم بالرجوع لحسابك على أدسنس، وعلم أمام جملة “لقد ألصقتُ الشفرة في موقعي” كما هو موضح بالصورة بالأعلى، ثم إضغط على زر تمت بالأسفل.
سوف يقوم جوجل أدسنس بمراجعة موقعك وإرسال رسالة الموافقة على بريد جيميل خاصتك، في حال كان متوافقاً مع شروط جوجل، أو سيتم ارسال رسالة رفض مع سبب الرفض.
أشهر الأماكن لوضع إعلانات أدسنس بموقعك
الآن وقد تم قبول حساب أدسنس خاصتك، لذا عليك البدء في وضع إعلانات بموقعك.
إليك أهم وأشهر الأماكن بموقعك لوضع إعلانات أدسنس:
أسفل الهيدر.
تعتبر هذه المنطقة استراتيجية لوضع إعلانات أدسنس، والتي غالب تكون بعرض صفحة الموقع والذي غالباً يكون بمقاس 90*720، وهو يكون في كل صفحات الموقع تقريباً.
أعلى الفوتر.
هذا يشبه إلى حد ما الإعلان الذي يكون تحت الهيدر، ولكنه أقل أهمية.
الشريط الجانبي (Sidebar).
هذا يكون بمقاس 250*300 أو بمقاس 336*280، ويمكن وضعه في الكثير من الصفحات وفقاً لتصميم قالب ووردبريس خاصتك. يمكن أن يكون في الصفحة الرئيسية، وصفحة المقالات وصفحات الأقسام أو الوسوم.
وسط المقالات.
ينتمي هذا الإعلان لنوع جديد نسبيا يسمعي native ads، وهو يظهر بصورة تتناسب وعرض قائمة المقالات، ويمكن التحكم في ألوانه وأبعاده.
داخل محتوى المقال.
هذا أيضاً ينتمي إلى native ads، ويكون متناسب وعرض محتوى المقال ويمكن التحكم في شكله نسبياً.
ملحوظة: لو كنت تستخدم قالب ووردبريس responsive لكل مقاسات الشاشات، فعليك ضبط الإعلانات بحيث تكون أيضاً Responsive.
شرح لأنواع إعلانات جوجل أدسنس
في هذا الجزء سوف أشرح أنواع الإعلانات التي يتيحها لك قوقل أدسنس، لكي تختار منها لوضعه في موقعك.
Text & display ads
خاص بالإعلانات النصية والصور، والذي غالباً ما يستخدم أسفل الهيدر وأعلى الفوتر وفي الشريط الجانبي.
وكما أشرنا منذ قليل للحصول على حجم مناسب لكل انواع الشاشات، عليك اختيار خيار responsive أثناء إعداد الإعلان.
In-feed ads
هذا النوع من الإعلانات مخصص للوضع بين قائمة مقالات معروضة، سواء في صفحة الأقسام أو الوسوم. ويمكنك عمل الإعدادت المناسبة في الحجم والأبعاد، لكي يكون متطابق تماماً مع عرض المقالات في قائمة المقالات.
In-article ads
هذا النوع من الإعلانات مخصص للوضع في وسط المحتوى النصي للمقالات، ويمكن التحكم أيضاً في بعض خصائصه بحيث يكون متناسب مع المحتوى.
Matched content
هذا النوع من الإعلانات مخصص للوضع أسفل محتوى الموضوعات، بحيث يظهر كاقتراحات لموضوعات أخرى ربما يفضلها القاريء.
الجدير بالذكر هنا أنه ليست كل المواقع المشاركة في أدسنس، مسموح لها استخدام هذا النوع من الإعلانات.
لكي تتاكد من أن هذا النوع من إعلانات أدسنس متاح لموقعك، قم بالذهاب لصفحة setting في حسابك بأدسنس.
ثم اضغط my sites ثم اضغط Matched Content، من المفترض أن تجد علامة صح باللون الأخضر أمام اسم موقعك في هذه الصفحة بحسابك.
Auto Ads
هذا نوع مختلف وجديد من الإعلانات يمكن استخدامه لكل صفحات الموقع بشكل عام، ولكنه مخصص لزوار الموبايل فقط، ويظهر وفقا لمعادلة خاصة يحددها جوجل أدسنس بناءاً على خبرة كل زائر على حدا.
لتفعيله قم بنسخ الكود وضعه في ودجت نصي، بنفس طريقة وضع كود تفعيل حساب أدسنس الجديد.
يمكنك الوصول له من خلال My ads ثم Auto Ads.
هناك الكثير من أنواع الإعلانات تندرج تحته وأهمها:
Anchor ads
وهو عبارة عن شريط إعلاني صغير ثابت بأسفل الصفحة، حتى عندما يقوم الزائر بعمل scroll يكون ثابت في مكانه، ويمكن للزائر إخفاءه من خلال الضغط عليه من الأعلى في المنتصف.
Vignette ads
وهو عبارة عن إعلان غالباً ما يكون صوري يغطي محتوى الموقع كله، ويظهر فوق المحتوى نفسه. ويمكن الخروج منه بالضغط على علامة x بالأعلى.
نصائح ونقاط مهمة بخصوص العمل كناشر مع جوجل أدسنس
عندما تتلقي رسالة بالرفض، قم بالعمل على أسباب الرفض وقم بالتقديم مرة أخرى، وأيضا إذا قوبلت الأخيرة بالرفض أيضاً، قم بتحسين موقعك وقدم طلباً مرة أخرى.
لكي تعمل كناشر لدي قوقل أدسنس، عليك بامتلاك موقع ويب به محتوى قيم وفريد، وعليك أيضاً الاستمرار في مد موقعك بمحتوى جيد وذا قيمة، فالعمل مع أدسنس عمل مستمر وليس مرحلي.
لا تخالف سياسات جوجل حتى ولو وجدت بعض المواقع تفعل ذلك دون عقاب، المخاطرة هنا سوف تكون التضحية بحسابك وما به من رصيد. يمكن الاطلاع على سياسات جوجل أدسنس من خلال الرابط بالأسفل.
العمل كشريك مع جوجل أدسنس مثله مثل أي عمل آخر، فهو يعتمد على الخبرة والتجريب، لذلك لاتتوقف عند كون مستوى أرباحك لا يليق ومستوى مجهودك. عليك أن تجرب وتستمر وتطور خبرتك ومعلوماتك وسوف تتحسن أرباحك.
استثمر في الزوار لرفع معدل أرباحك.
كلما وجدت قناة جيدة لشراء زوار، وإستطعت تحقيق هامش ربح (الفرق بين شراء الزوار وأرباح أدسنس)، استثمر في هذه القناة.
سوف تعطيك قوقل أدسنس %68 من الأرباح التي تتحصل عليها من المعلنين.
تحتسب الأرباح إما بناءاً على الضغطات على الإعلانات، أو بناءاً على الانطباع (أي زيارة الصفحة الموجود بها الإعلان ورؤيته). لذا سوف تجد في حسابك نوعين من الأرباح، واحداً بناءاً على الضغطات، والآخر بناءاً على الانطباع.
هناك الكثير من الطرق لوضع وحدات إعلانية بموقعك، وهذا في الأساس يعتمد على الطريقة التي تم إنشاء موقعك من خلالها.
في حالة كنت تستخدم ووردبريس فهذه أهم الطرق لوضع وحدات إعلانية:
من خلال القالب (هناك الكثير من قوالب ووردبريس التي تأتي بالكثير من المميزات لوضع وإدارة الوحدات الإعلانية الخاصة بادسنس).
من خلال الويدجات (تم الاشارة لذلك بالأعلى)
من خلال الإضافات (أفضل إضافة من وجهة نظري لوضع إعلانات أدسنس هي إضافة ad inserter)
ما هو معدل الربح من جوجل أدسنس؟
معدل ربحك من أدسنس يعتمد على الكثير من العوامل، وهنا سوف أدرج أهمها:
المجال المتخصص به موقعك.
ذكرنا سابقاً أن هناك نظام استهدافي تتبعه جوجل في وضع الإعلانات بموقعك، بحيث تتناسب الإعلانات مع محتوى موقعك. وبالطبع سعر الضغطة يختلف من إعلان لآخر.
فمثلاً موقع متخصص في تقديم نصائح عن الفوركس، سوف يختلف مستوى الربح به عن موقع إخباري. وذلك لأن الإعلانات سوف تختلف في كل موقع عن الآخر.
عدد زوار موقعك.
هذه نقطة بديهية ولكن علينا أن نذكرها هنا لأهميتها.
جودة المحتوى الموجود بموقعك.
والذي يترتب عليه متوسط زمن بقاء الزائر بالموقع، مما يعزز من فرصة ظهور المزيد من الإعلانات أمامه.
أماكن وجود الإعلانات.
هذه عملية تنظمية تعتمد على تصميم الموقع وطبيعة الزوار، وطبيعة المحتوى الموجود بالموقع أيضاً.
عدد الوحدات الإعلانية بكل صفحة داخل الموقع.
هناك بعض المدارس التي تقول أنه في احيان كثيرة، تكون فاعلية عدد 3 وحدات إعلانية بكل صفحة أفضل من فاعلية 5 وحدات إعلانية.
التوزيع الجغرافي لزوار موقعك.
فضغطة الزائر الكويتي على إعلان أدسنس، يختلف سعرها عن ضغطة الزائر المصري على نفس الإعلان.
طبيعة زوار موقعك.
من حيث كونهم ذكور أم إناث، متوسط أعمارهم، إهتمامتهم، ومستوى تعليمهم، وكل هذا بالطبع يرتبط بالمجال الذي تتحدث عنه في موقعك.
استخدامك لخاصية Allow & Block Ads.
هذه خاصية تتيحها جوجل أدسنس للناشرين، من خلالها تستطيع عمل حظر لبعض الإعلانات من الظهور بموقعك.
لو استطعت حظر الإعلانات التي تدفع أقل أو غير مناسبة لزوار موقعك، وظهر بدلاً منها إعلانات تدفع أكثر أو ذات صلة أكثر بمحتوى موقعك، فذلك سوف يرفع من مستوى أرباحك.
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا حول الربح من جوجل أدسنس. أتمنى أن يكون الموضوع ذات فائدة لك ويساعدك على فهم جوجل أدسنس وكيفية الربح منه بشكل جيد.
لا تكن بخيلاً وتجعل الموضوع يتوقف عندك، بل قم بمشاركته مع أصدقاءك، فربما مشاركتك للموضوع تساهم في تغيير حياة أحدهم للأفضل.
Nice
ردحذف